الجمالالصحة و اللياقة

الزنجبيل ولبان الذكر هل تساعدان على محاربة الكورونا؟

هل قرأت أو سمعت عن العلاجات التقليدية وفوائد الأعشاب المختلفة في علاج مرض الكوفيد 19 والوقاية منه خلال هذه الفترة من جائحة الکورونا؟

بسبب خصائص وأعراض فيروس كورونا المجهولة وطفراته المختلفة، ليس من السهل تقدير دواء على علاجه النهائي. لكن أخصائي طب التقليدي يعتقدون أنه يمكن استخدام الزنجبيل ولبان الذكر يكون مفيد لعلاج وتقليل أعراض الكورونا ، بما في ذلك التهابات الرئة ، بسبب المركبات الموجودة في اللبان والزنجبيل. يستخدم اللبان في علاج الربو منذ سنوات ، وتؤكد الأبحاث الطبية فعاليته. لذلك يأمل الطب التقليدي أن يكون اللبان فعالاً في الحد من مضاعفات الشريان التاجي.

للزنجبيل فوائد عديدة تبدأ من المناعة، وتمتد إلى صحة القلب، كما لبان الذكر نظرًا لامتلاكه خصائص مضادة للالتهاب يساعد على تخفيف أعراض الأمراض الفيروسية . وفي ظل القلق من عدوى فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) تحث توصيات الوقاية على دعم جهاز المناعة بكل الطرق، نذكر في مجلة زمرد بعض فوائد الزنجبيل و لبان الدكر لتقوية مناعة الجسم في مواجهة تهديدات فيروس كورونا.

فوائد الزنجبيل ولبان الذكر لمواجهة الكورونا

يحتوى الزنجبيل ولبان الذكر على عوامل مضادة للالتهابات وكما يحتوي الزنجبيل على الزنجبين الذي يذيب الطفيليات وبيضها، ويخفف شاي جذر الزنجبيل من بعض آلام الحلق، يفيد منقوع لبان الذكر  في تخفيف حالات الالتهاب.

وبالتالي تسكين الألم المصاحب له وتحسين نوعية حياة المريض، بينما يستخدم اللبان منذ القدم في الطب التقليدي لعلاج التهاب الشعب الهوائية والربو. كما أن الزنجبيل يقتل الفيروسات الباردة، بالإضافة إلى أنه يمنع إنتاج السيتوكينات التي تسبب الألم والتورم، ويكافح الشعور بالقشعريرة والحمى.

استنشاق بخور لبان الذكر، كما في اروماثيرابي، يمكن استخدامه كعلاج عندما ينتشر فيروس كورونا ، وهو يساعد على تقوية جهاز المناعة وتنقية الرئتين من الشوائب. كما استُخدم الطب التقليدي قديما لبان الذكر لعلاج التهاب الشعب الهوائية والربو لعدة قرون. 

يعتبر اللبان العماني من أقوى المطهرات للفم  و  الحلق  والرئة . لبان الذكر مضاد حيوي طبيعي قاتل للفيروسات ومقوي للمناعة .

يمكن تحضير بخور اللبان بسهولة، بإمكانك شراء حبوب لبان الذكر من محلات العطارة حيث تكون حبوباً صغيرة باللون الأبيض. ضعي اللبان على الغاز أو الفحم المشتعل ليحترق وتخرج منه بخور برائحة عطرية، وهكذا يمكنكِ تبخير المنزل يومياً مع تهوئة المنزل بشكل كافٍ لتطهيره وتحقيق الفائدة.

شاهد أيضاً 11 طرق منزلية فعالة لعلاج عدوى الجلد

الزنجبيل ولبان الذكر لعلاج الكورونا

كذلك استخدام الزنجبيل بسبب خصائصه المضادة للتخثر فعالاً في الحد من مخاطر تجلط الدم الناجم عن أمراض القلب الناتجة عن فيروس الكورونا، كما يحتوي الزنجبيل على مضاد حيوي نباتي طبيعي، يدعم المناعة و يساعد على محاربة التهابات وعدوى الجهاز التنفسي.

وهذا يبيّن نتيجة تظهر دور الزنجبيل ولبان الذكر في إدارة  التهابات الرئة وعدوى في الجهاز التنفسي.

الزنجبيل غني بالبوتاسيوم والمنجنيز الذي يبني مقاومة الجسم للأمراض ويحمي بطانة القلب والأوعية الدموية والممرات البولية، ويحتوي أيضا على فيتامينات A ، C ، E ، المغنيسيوم، الفوسفور، الصوديوم، الحديد، الزنك، الكالسيوم  وبيتا كاروتين.

شاهد أيضاً تساقط الشعر بعد كورونا، أفضل العلاجات والمنتجات للتخلص منه

الزنجبيل ولبان الذكر لعلاج الكورونا

استخدام الزنجبيل ولبان الذكر في تقليل أعراض الكورونا

المهمة الرئيسية للرئتين هي تزويد الجسم بالأكسجين وتخليصه من ثاني أكسيد الكربون، وبما أنهما يعملان بشكل مستمر، فمن المهم الحفاظ عليهما من خلال العمل على تطهيرهما بشكل منتظم خاصة بعد تلف الرئة الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا.

وبناء عليه وكما ذكرنا أن تبيّن للبان الذكر تأثيرات مُسكنة ومهدئة ومضادة للبكتيريا، و له خصائص علاجية تقلل من الالتهابات؛ كالتهاب الشعب الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية والربو والحساسية وغيرها من الالتهابات الصدرية

خلينا على نتعرف  أهم طرق استخدام الزنجبيل ولبان الذكر لازالة السموم وتنظيف البطانات التنفسية الحساسة للممرات والقصبات الهوائية، والتي غالباً تعاني من تراكم السموم البيئية والكائنات الضارة  مثل فيروس الكورونا والمهيجات بداخلهما.

زيت اللبان يحتوي على:

أحادي وثنائي التيربين mono and diterpenes.

أسيتات الإيثيل ethyl acetate.

أوكتيل أسيتات octyl acetate.

ميثيلانيسول methylanisole.

ولذلك زيت لبان الذكر من الزيوت الموصى بها للحد من السعال. يتم استخدامه إما من خلال الاستنشاق أو التطبيق الموضعي. يمكن طهيه على البخار أو نشره في الغرفة، حيث يُعد انتشار زيت لبان الذكر مفيد بشكل خاص للسعال الليلي عند مرضى مصاب بفيروس الكورونا.

تساعد رائحة بخور اللبان على التخفيف من حدّة السعال، الزكام والأمراض الصدرية، إضافةً الى مكافحة أمراض الجهاز التنفسي، وبشكل خاص مرض الربو.

من طرق أخرى لاستخدام لبان الذكر الذي يساعد على تخفيف أعراض كوفيد 19 لخصائصه مضاد الإلتهابات، تحضير شاي لبان الذكر. له طبيعة دافئة وهو مضاد قوي للفيروسات ويعتبر درعًا للرئتين.

اتبع هذه الخطوات لتحضير شاي لبان الذكر:

1. تصب في كوب من الماء المغلي.

2. أضيفي ملعقة صغيرة من لبان الذكر إلى الماء المغلي وقلبي.

3. ضع الغطاء على الكوب.

4. اتركه ينقع ببطء لمدة 15 إلى 20 دقيقة ، ولكن قلّبه كل دقيقة حتى يذوب اللبان تمامًا في الماء المغلي ويصبح سائل كريميًا.

5.يمكنك شرب هذا الشاي لعلاج السعال لمدة 5 إلى 6 أيام.

وفقًا لخبراء الطب التقليدي، فإن هذا الشاي مفيد لتقوية جهاز المناعة والقضاء على البلغم الزائد في الجسم وضيق التنفس والسعال عند مرضى مصاب بفيروس الكورونا أو نزلات البرد مع إصابة الرئة والأشخاص الذين يعانون من مزاج البلغم والسمنة البطنية.

من حيث اللبان مر قليلًا ، يمكن تحلية شاي اللبان بكمية قليلة من العسل ثم شربه، لكن لا يجب أن يكون العسل عند درجة حرارة تزيد عن 40 درجة لأن خصائصه مفقودة وسوف يسبب تسممًا. لذلك اتركيه   شاي اللبان حتى تبرد لشربه مع العسل.

الزنجبيل ولبان الذكر

يحتوي الزنجبيل على عدة مركبات كيماوية تعزز صحة الرئتين وتحسن أدائها عن طريق تخفيف كمية الملوثات الموجودة في المجاري التنفسية، وذلك قبل أن تلحق الضرر فيروس الكورونا بالرئتين.

بالإضافة لذلك فهو يحسن من التروية الدموية للرئتين وكما يساعد في علاج سرطان الرئة، يمكن أن يساعد على تخفيف آلام ناتجة عن إصابة الرئة بأعراض مرض كوفيد19.

تحضير شاي الزنجبيل:

اغلي ملعقة صغيرة من شرائح الزنجبيل الطازج في كوب أو كوب و نصف من الماء.
اتركه لمدة 5-10 دقائق، ثم أضف كمية قليلة من عصير الليمون أو العسل حسب الرغبة.
اشرب كوبين إلى ثلاثة من شاي الزنجبيل يومياً.

يمكن استخدام شاي الزنجبيل بمفرده أو مع الشاي عن طريق صب جرام إلى جرامين من الزنجبيل المجفف أو بعض الأعشاب الطازجة في كوب من الماء المغلي أو الشاي مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

نظرًا أن مقدار موصى لإستخدام الزنجبيل في الطب التقليدي ثلاثة جرامات، فإن استهلاكه المفرط والعشوائي يمكن أن يسبب الأرق وآفات الجلد والحكة والمضاعفات العصبية ، خاصة في الأشخاص ذوي المزاج الحار. بينما الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو المشاكل القلبية يجب ألا يتناولوا الزنجبيل بكثرة.

الزنجبيل ولبان الذكر

هناك فوائد أيضا لشرب منقوع لبان الذكر على الريق يمكن تحضير منقوع لبان الذكر باتباع الخطوات الاتية:

احضر كمية من الماء المغلي بما يعادل كوب واحد لكل قطعة لبان.
قم بنقع قطعة لبان الذكر في الماء المغلي في الوعاء.
غطي الوعاء واتركه لبضع ساعات أو طوال الليل حتى ينتقع ويصبح الماء عكرًا أو غائمًا.
يمكنك شرب هذا المنقوع في الصباح على الريق أي على معدة فارغة.

هذا المنقوع  اذا شربته فأنه يقتل الجراثيم ويقضي على التهابات اللثة ، ويطهر ( الحلق ) الذي هو بيت الفيروسات الضارة ، وينظف الرئة، ومضاد للأكسدة بشكل فعال.

الزنجبيل ولبان الذكر وفوائدهما الأخرى لصحة الجسم

إن نوعية الأطعمة التي تتناولها تؤثر على صحة جسمك بما في ذلك صحة الرئتين، تناول النباتات والأعشاب الطبية، تحفز الجهاز المناعي وتحسن أداء وظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك الزنجبيل ولبان الذكر.

طريقة واحدة لتناول اللبان والحصول على فوائده هي مضغه. يمكن مضغ لبان الذكر مثل العلكة. بالطبع، بسبب مذاقه المر واللزوجة ، فإن مضغه مرتبط بالمشاكل.

لاستخدام اللبان فوائد مذهلة لتجديد شباب الجلد والحفاظ على صحة الشعر، يمكنك إضافة بعض اللبان في الماء الساخن وعندما يذوب ، استلق في حوض الاستحمام.

 لبان الذكر بفضل احتوائه على حمض boswellic قد يساهم في الوقاية من السرطان وأيضًا في مكافحة بعض أنواع السرطان

كما أن زيت اللبان يميز بين الخلايا السرطانية والخلايا الطبيعية فيعمل على قتل الخلايا السرطانية فقط خاصة في الثدي والبروستاتا والبنكوياس والقولون والجلد. 

جدير بالذكر، يجب ألا تستهلك أكثر من جرام ونصف من اللبان في اليوم ويجب ألا تتجاوز مدة علاج اللبان أسبوعين.

لبان الذكر

کما ذكرنا أعلاه، يحتوي الزنجبيل بشكل عام على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفيروسات ومضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب كما أنه يحمي الكبد.

في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، استطاع هذا النبات الحد من التلف الرئوي والتهاب أنسجة الرئتين، ونتيجة لذلك فقد حظي باهتمام كبير نظرًا لخصائصه. في متلازمة الضائقة التنفسية ، ثبت أيضًا أن الزنجبيل فعال في الحد بشكل كبير من الالتهاب الرئوي ومضاعفاته. أظهرت بعض الدراسات أن الزنجبيل قد يكون فعالًا في تخفيف نزلات البرد ومكافحة الأنفلونزا.

يساعد الزنجبيل، مثل الأسبرين وبعض الأدوية الأخرى المضادة للصداع النصفي ، في السيطرة على التفاعلات الالتهابية، بما في ذلك الهستامين.

من حیث الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة، أكثر عرضة للإصابة بفيروس الكورونا،يمكن أن يساعد عصير الزنجبيل في إنقاص الوزن إذا تم دمجه مع النظام الغذائي وممارسة الرياضة. وجدت إحدى الدراسات أن الزنجبيل مفيد لفقدان الوزن.

لا يؤثر الزنجبيل في حد ذاته على فقدان الوزن، ولكن يمكنه التحكم في الآثار الجانبية للسمنة والأضرار التي تلحقها زيادة الوزن بالجسم. تعد مشاكل القلب والأوعية الدموية من الأمراض التي تسببها زيادة الوزن ويمكن السيطرة عليها عن طريق تناول الزنجبيل.

ومع ذلك ، يعتقد بعض الباحثين أن الزنجبيل مفيد لفقدان الوزن.  يقوي الزنجبيل بعض أجهزة الجسم الوظيفية. تعمل هذه الأنظمة على تسريع إفراز الطعام من خلال الأمعاء الغليظة وتسبب في امتصاص الجسم للطعام وتكسيره بشكل أسرع.

الزنجبيل

الكلمة الأخيرة:

لا توجد دراسات محددة حول استخدام الزنجبيل ولبان الذكر وفعاليتهما واستخدامهما في علاج نهائي لمصابين بفيروس كورونا أي مرض كوفيد19. ومع ذلك، يمكن استخدامهما كأحدى الأدوية العشبية الأكثر شيوعًا وكعلاج داعم وتكميلي إلى جانب العلاجات الموصوفة من قبل الطبيب. حيث لهما الآثار المفيدة المحتملة على تسريع عملية العلاج وتقليل الآثار الضارة لـ Covid-19 على الجسم.

لاحظ أن أيا من الأدوية العشبية وشاي الأعشاب لا تحل محل العلاجات التي وصفها الطبيب المتخصص ويمكن استخدامها فقط كعلاج لتخفيف الأعراض بالكمية الموصى بها. نقطة أخرى مهمة هي أن كل نبات يحتوي على مادة كيميائية فعالة يمكن أن تسبب التسمم والآثار الجانبية الخطيرة إذا تم استخدامها لفترة طويلة أو بمكيات كثيرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى