العناية بالشعرشعر

علاج الشعر بالبروتین: أنواع، فوائد وماسكات

يُعد علاج الشعر بالبروتین طريقة لتنشيط الشعر وفرده. كما تعلم، فإن البروتين هو أحد المكونات الرئيسية في أنسجة الشعر التي تلعب دورًا مفيدًا في صحتها. لذا فإن نقص البروتين يمكن أن يجعل شعرك يبدو غير جذاب.

ما هو علاج الشعر بالبروتین؟

علاج الشعر بالبروتین

يوجد بروتين يسمى الكرياتين في بنية شعر الإنسان يحافظ على صحة الشعر ونضارته، وهذا هو سبب مرونة الشعر. ولكن بسبب الأضرار التي لحقت بالشعر من جراء ارتفاع درجة الحرارة (كي وتجفيف الشعر) أو صبغ الشعر بشكل متكرر، يبدأ الكرياتين في التحلل.

يمكن أن تتسبب بعض أنماط الحياة والوجبات الغذائية أيضًا في انخفاض نسبة الكرياتين في الجسم.  لأن الحفاظ على نظام غذائي متوازن غني بالبروتين ضروري لنمو الشعر الصحي، فإن عدم تناول كمية كافية من البروتين يمكن أن يسبب أيضًا تساقط الشعر.

العلاج بالبروتين هو استخدام منتج يحتوي على بروتين يمكن أن يمتصه الشعر بسهولة ويستخدم لتقوية وتجديد الكرياتين.

إصلاح الشعر المحروق بحرارة مجفف الشعر والصبغه: وصفات منزلیة و نظام غذائي صحي

أنواع علاج الشعر بالبروتین

علاج الشعر بالبروتین

يعد العلاج بالبروتين حلاً مفيدًا للشعر الضعيف والجاف والهش. الكرياتين هو بروتين طبيعي في الشعر مهيأ بشكل جيد للتلف الناتج عن التعرض للشمس والرياح والتلوث والمواد الكيميائية. تأتي علاجات البروتين بأشكال متنوعة وتقوي الشعر وفرده.  يستخدم العلاج بالبروتين لعلاج تلف الشعر الخفيف ويتم إجراؤه بانتظام كل شهر إلى شهرين.

يوجد بشكل عام نوعان من العلاج بالبروتين:

علاج الشعر بالبروتین المرطب:

هذه الطريقة مناسبة للشعر الجاف والتالف.  يمكن للأشخاص الذين يصبغون شعرهم بشكل متكرر أو يعاني من الجفاف بسبب عوامل بيئية مختلفة، استخدام هذه الطريقة.

علاج الشعر بالبروتین التصالحي:

يستخدم علاج البروتين المرمم أيضًا للشعر التالف. بالإضافة إلى الرطوبة، يوفر هذا النوع من العلاج أيضًا العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر. يوصى باستخدام هذا العلاج مرة كل أسبوعين لتحسين الفعالية.

فوائد علاج الشعر بالبروتین

علاج الشعر بالبروتین

 

كما ذكرنا سابقًا، فإن علاج الشعر بالبروتين له فوائد عديدة لشعرك. يعمل هذا الإجراء الرائع على إصلاح بصيلات الشعر عن طريق ملء الشقوق الناتجة عن الحرارة أو غيرها من الأضرار التي لحقت بشرة الشعر. كما أن لهذا العلاج دور فعال في الحد من الكسور وتنعيم وتقوية الشعر وتقرنه.  بالطبع ، من الأفضل الجمع بين علاجات البروتين والترطيب العميق والمرطبات للحصول على أفضل النتائج.

المطريات:

بلسم بروتين ينعم الشعر عن طريق إزالة خلايا فروة الرأس الميتة وإضافة البروتين إليها.

تقوية الشعر:

عن طريق إدخال البروتينات المتحللة في بصيلات الشعر، فإنه يقويها ويقويها.

الترطيب:

يتم ترطيب الشعر بشكل أكثر فعالية عن طريق قتل خلايا فروة الرأس الميتة بالبروتينات.

تكثیف الشعر:

أخيرًا، يجعل العلاج بالبروتين شعرك أكثر سمكًا وأطول وأكثر صحة.

عيوب الوجه: أفضل طرق وعلاجات منزلية فعالة

أسباب علاج الشعر بالبروتین

علاج الشعر بالبروتین

فيما يلي بعض العلامات التي تدل على أن شعرك يحتاج إلى علاج بالبروتين:

لقد فقد شعرك مرونته:

إحدى العلامات الواضحة على أن شعرك يحتاج إلى البروتين هو فقدانه لمرونته. جرب هذه التجربة الصغيرة: خذ خصلة صغيرة من شعرك واسحبها برفق. إذا لم تعود الخيوط إلى شكلها الطبيعي أو أصبحت أسوأ بعد نتفها، فمن المحتمل أن شعرك يحتاج إلى علاج بروتين الشعر.

شعرك مصبوغ:

إذا كان شعرك مصبوغًا كثيرًا، فمن المحتمل أن شعرك يحتاج إلى مزيد من البروتين. الشعر المصبوغ خشن جدًا وأكثر عرضة للشعر الطبيعي. يساعد علاج بروتين الشعر على تقوية الشعر المعالج بالألوان ويحمي خيوط الشعر الصحية والقوية.

الخشونة المفرطة:

إذا كان شعرك خشنًا جدًا، فمن المحتمل أن يكون هناك كسر في الخيوط مما يتسبب في مزيد من الضرر. لأن هذا النوع من الشعر يمتص الكثير من الماء، في مثل هذه الحالة، قد يكون التشابك والتجعد مألوفًا جدًا بالنسبة لك. يساعد علاج البروتين الشعر الخشن في الحصول على التغذية التي يحتاجها وسد الفجوات. 

لمعرفة ما إذا كان شعرك خشنًا، قم بهذه التجربة الصغيرة: ضعي خصلة من شعرك في وعاء من الماء الضحل. إذا تساقط شعرك، يكون شعرك خشنًا جدًا.

الهشاشة وتساقط الشعر:

في حين أن فقدان 100 شعرة يوميًا أمر طبيعي تمامًا ولا ينبغي أن يدق ناقوس الخطر، فإن تساقط الشعر المفرط يمكن أن يكون علامة على نقص البروتين في شعرك. خاصة إذا لم يكن تساقط الشعر هذا من بصيلات الشعر (لا توجد بقعة بيضاء على جذع الشعرة). هذا يعني أن شعرك يتكسر بسهولة – وقد تحتاج إلى إجراء علاجات بروتين الشعر لتقويته.

إن وجود هذا النوع من الشعر عندما يكون شعرك هشًا ومتساقطًا هو علامة أخرى على أن شعرك قد يحتاج إلى البروتين.  يساعد البروتين على تجديد خيوط الشعر ويجعل هشاشة الشعر وترهله وترهله أقل وضوحًا.

علاج الشعر بالبروتین الطبیعي

علاج الشعر بالبروتین

فيما يلي بعض علاجات البروتين الطبيعية للشعر:

علاج الشعر بالبروتین مع قناع الموز والعسل وزيت جوز الهند

  1. ستعمل جميع المكونات الطبيعية في هذا القناع على بروتين شعرك. اهرس أو افرم ثلاث ثمرات موز ناضجة تمامًا وضعها في الخلاط.
  2. أضف ملعقتين كبيرتين من العسل ثم أضيفي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند إلى المكونات الأخرى. اترك جميع المكونات تخلط في الخلاط لمدة 15 إلى 20 دقيقة لتشكيل عجينة كريمية سميكة.
  3. إذا شعرت أن العجينة صلبة أو سميكة قليلاً، يمكنك استخدام الماء لتخفيفها قليلاً، فقط احرص على عدم فك العجين كثيرًا.  قسم شعرك إلى عدة أقسام وضعي القناع من الجذور إلى أطراف شعرك في جميع أنحاء رأسك. دلك الشعر وفروة الرأس براحة يديك.
  4. غطي شعرك بقبعة الاستحمام واستلقي لمدة 30 دقيقة في كل مرة، مع وضع قدميك فوق جسمك لإعطاء جسمك بعض الراحة. بعد 30 دقيقة، اغسل شعرك بالماء الدافئ والشامبو والبلسم العادي. لا تنسى المطريات.
  5. دع الشعر يجف بشكل طبيعي وحاول ألا تستخدم مجففات الشعر ومکوات الشعر.

ما هو لون الشعر الفاتح؟ مجموعات وصبغات شعبية من لون الشعر الفاتح

علاج الشعر بالبروتین مع الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على الأحماض الدهنية والبروتينات التي تعمل على إصلاح وتقوية وتغذية الشعر التالف. يمكنك صنع علاجات البروتين مع الأفوكادو أو مزيج من الأفوكادو المفروم مع المايونيز. يمكنك استخدام هذا القناع لجميع شعرك وفروة رأسك لتصفيفها وتغذيتها.

علاج الشعر بالبروتین مع الزبادي

تحتوي منتجات الألبان، مثل الزبادي والقشدة، على البروتينات وحمض اللاكتيك الذي ينظف شعرك. يمكنك الحصول على مطهر البروتين عن طريق خلط البيض وبعض الزبادي. اتركي هذا الخليط على شعرك لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر.

الكلمة الأخيرة

مقارنة بالعلاجات الكيميائية، فإن إضافة البروتين إلى شعرك يمكن أن يكون خيارًا مثاليًا. هذا لا يغذي شعرك من الخارج فحسب، بل يساعد أيضًا في تقوية سلامة جذع الشعر من الداخل. ومع ذلك، فأنت بحاجة إلى التأكد من حصولك على البروتين اليومي المعتاد لشعرك.

لا تنسى أن تنشر تعليقاتك واقتراحاتك مع مجلة زمرد الجمال، المکیاج والصحة في نهاية هذا المقال.

واقي الشمس مع المكياج وطريقة تطبيقه

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى